In the name of Allah, Most Gracious, Most Merciful
The covering of the head is a Sunnah which should be practiced both while in prayers and out of prayers. It is stated in Fatawa Al Hindiyyah
الفتاوى الهندية - (ج 5 / ص 330)
وقد صح أنه صلى الله عليه وآله وسلم كان يلبسها كذا في الوجيز للكردري
((It is authentically proven that Nabi صلي الله عليه و سلم used to adorn the topi, as mentioned in ‘Al Wajeez of Al Kardary))
Likewise, it is mentioned in Khulasah al fatawa
وقد صح أنه كان لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قلانس يلبسها
((It is authentically proven that Nabi صلي الله عليه و سلم had many topis (hats, caps) which he used to wear.)) (Khulasah al fatawa 4/369, Rasheediyyah)
Allamah Ibn Jawzi (R.A) has also classified the topi as Sunnah. (The crown of a believer (27) with reference to the Sharh of Allamah Munawi on Shamaail 1/203) In fact, Allamah Ibn al Arabi mentions that the topi is from the dress of all the Ambiya and pious. He also emphatically mentioned that it is a Sunnah.
الفجر الساطع على الصحيح الجامع - (ج 8 / ص 103)
وقال ابن العربي : (القلنسوة من لباس الأنبياء والصالحين، تصون الرأس وتمكن العمامة، وهي من السنة، وحكمها أن تكون لاطية لا مقبية، إلا أن يفتقر الرجل إلى أن يحفظ رأسه عما يخرج منه عن الأبخرة، فيقبيها أو يثقب فيها)
Similarly, Allamah Al Qastallani (R.A) mentioned that Nabi صلي الله عليه و سلم used to wear a topi which used to be attached to his head. This used to be under his turban. (Al Mawahib al laduniyyah al matboo bi sharh Az Zarqani alayhi 269/6)
Hereunder we have reproduced a few Ahadith which should serve to prove the statements of the illustrious Scholars which we have quoted above
قال أبو داود سننه - (ج 4 / ص 95)
4080 - حدثنا قتيبة بن سعيد الثقفى حدثنا محمد بن ربيعة حدثنا أبو الحسن العسقلانى عن أبى جعفر بن محمد بن على بن ركانة عن أبيه أن ركانة صارع النبى -صلى الله عليه وسلم- فصرعه النبى -صلى الله عليه وسلم- قال ركانة وسمعت النبى -صلى الله عليه وسلم- يقول « فرق ما بيننا وبين المشركين العمائم على القلانس ».(رواه ابو داود، و الحاكم في « المستدرك (3 / 511). و ان كنت تريد البحث في السند فانظر لزاما « بذل المجهود »(6 / 401) و « تحفة الأشراف » (3 / 174)
((The difference between us and the polytheists is that we wear the turban on the topi))(Abu Dawood, Tirmidhi and Al Hakim)
قال البيهقي في شعب الإيمان - (ج 5 / ص 175)
6259 - أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان أنا أحمد بن عبيد ثنا سعيد بن عثمان الأهواوزي ثنا يزيد بن الحرش ثنا عبد الله بن خراش عن العوام بن حوشب عن إبراهيم التيمي عن ابن عمر : « أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يلبس قلنسوة بيضاء » (أخرجه البيهقي و قال تفرد به ابن خراش هذا وهو ضعيف و رواه الطبراني في الكبير و قال الهيثمي في مجمع الزوائد - (ج 5 / ص 211) رواه الطبراني وفيه عبد الله بن خراش وثقه ابن حبان وقال : ربما أخطأ وضعفه جمهور الأئمة وبقية رجاله ثقات و قال المباركفوري في تحفة الأحوذي - (ج 5 / ص 393) قال العزيزي إسناده حسن)
((Abdullah bin Umar (May Allah be pleased with him) narrates that Rasullullah صلي الله عليه و سلم used to wear a white topi.)) (Narrated by Imam Bayhaqi and Tabrani)
وقال أبو يعلى الموصلي:
حدثنا سريج بن يونس أبو الحارث ، حدثنا هشيم ، عن عبد الحميد بن جعفر ، عن أبيه ، قال : قال خالد بن الوليد : «اعتمرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في عمرة اعتمرها فحلق شعره ، فاستبق الناس إلى شعره ، فاستبقت إلى الناصية ، فأخذتها ، فأخذت قلنسوة ، فجعلتها في مقدم القلنسوة ، فما وجهتها في وجه إلا فتح لي. » (قال البوصيري في إتحاف الخيرة المهرة - (ج 7 / ص 88) رواه أبو يعلى بسند صحيح. و أخرجه الطبراني في المعجم الكبير - (ج 4 / ص 104) قال الهيثمي في مجمع الزوائد - (ج 9 / ص 582) رواه الطبراني وأبو يعلى بنحوه ورجالهما رجال الصحيح وجعفر سمع من جماعة من الصحابة فلا أدري سمع من خالد أم لا)
((Khalid bin Walid (May Allah be pleased with him) mentioned, ‘We performed Umrah with the Messenger of Allah صلي الله عليه و سلم at the time when he performed Umrah. The Messenger of Allah صلي الله عليه و سلم shaved his head and people hastened to collect his hear. I raced to his forelock and collected (the hair). I also took his topi. I placed the hair of the forelock in the starting portion of the topi. I never faced it in any direction except that I conquered that land. )) (Narrated by Abu Ya’la Al Musily and At Tabrani)
سنن الترمذي - (ج 4 / ص 177)
1644 - حدثنا قتيبة حدثنا ابن لهيعة عن عطاء بن دينار عن ابي يزيد الخولاني أنه سمع فضالة بن عبيد يقول : سمعت عمر بن الخطاب يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول الشهداء أربعة رجل مؤمن جيد الإيمان لقي العدو فصدق الله حتى قتل فذلك الذي يرفع الناس إليه أعينهم يوم القيامة هكذا ورفع رأسه حتى وقعت قلنسوته قال فما أدري أقلنسوة عمر أراد أم قلنسوة النبي صلى الله عليه و سلم ؟ قال ورجل مؤمن جيد الإيمان لقي العدو فكأنما ضرب جلده بشوط طلح من الجبن أتاه سهم غرب فتقله فهو في الدرجة الثانية ورجل مؤمن خلط عملا صالحا وآخر سيئا لقي العدو فصدق الله حتى قتل فذلك في الدرجة الثالثة ورجل مؤمن أسرف على نفسه لقي العدو فصدق الله حتى قتل فذلك في الدرجة الرابعة
قال ابو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث عطاء بن دينار قال سمعت محمدا يقول قد روى سعيد بن ابي أيوب هذا الحديث عن عطاء بن دينار وقال عن اشياخ من خولان ولم يذكر فيه عن أبي يزيد وقال عطاء بن دينار ليس به بأس قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب قلت و أخرجه ايضا الطيالسي في مسنده - (ج 1 / ص 10) من طريق عبد الله بن المبارك عن عبد الله بن عقبة الحضرمي عن عطاء بن دينار و كذا أخرحه البيهقي في شعب الإيمان (ج 4 / ص 29) بهذا الطريق
In the above hadith, the narrator mentions that while demonstrating how people will raise their heads for a martyr on the day of judgement, either the topi of Nabi صلي الله عليه و سلم or the topi of Umar (May Allah be pleased with him) fell off.
There are also numerous authentic narrations which show that various Sahabah used to wear a topi. Hereunder, we will cite a few…
قال الدار قطني
55 - حدثني الحسين بن إسماعيل حدثني سعيد بن يحيى الأموي حدثني أبي نا يحيى بن سعيد الأنصاري عن نافع عن بن عمر : أنه كان إذا مسح رأسه رفع القلنسوة ومسح مقدم رأسه(أخرجه الدارقطني في سننه (ج 1 / ص 107) والبيهقي في السنن الكبرى(ج 1 / ص 61)
((Nafi (May Allah have mercy on him) narrates that when Ibn Umar (May Allah be pleased with him) used to wipe his head, he used to raise his topi and wiped the front portion of his head.))(Ad Dar al Qutni and Bayhaqi)
قال الحاكم في المستدرك
5450 - حدثنا علي بن حمشاد العدل ثنا محمد بن بشر ثنا مطر ثنا أبو إبراهيم الترجماني قال : رأيت شيخا بدمشق يقال له أبو إسحاق الأجرب مولى لبني هبار القرشي قال رأيت أبا الدرداء عويمر بن قيس بن خناسة صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم أشهل أقنى يخضب بالصفرة و رأيت عليه قلنسوة مضربة صغيرة و رأيت عليه عمامة قد ألقاها على كتفيه
قال العباس : فسمعت رجلا كان معي يقال له مذ كم رأيته ؟ قال : رأيته منذ أكثر من مائة سنة قال و كان عليه جوربان و نعلان قال و كان أتى على أبي إسحاق نحو من عشرين و مائة سنة (المستدرك على الصحيحين للحاكم مع تعليقات الذهبي في التلخيص - (ج 3 / ص 381)
Abu Ishaq Al Ajrab says, ((I saw Abu Darda (May Allah be pleased with him)….and I saw he was wearing a double layered topi....))(Mustadrak Hakim(
25356- حدثنا يحيى بن سعيد ، عن ابن أبي عروبة ، عن أشعث ، عن أبيه ؛ أن أبا موسى خرج من الخلاء ، وعليه قلنسوة ، فمسح عليها. (مصنف ابن أبي شيبة - (ج 8 / ص 213)
((Ashath narrates from his father that Abu Musa (Ashari) emerged from the toilet and he had a topi upon which he wiped.)) (Musannaf Ibn Abi Shaybah 8/213)
All the above narrations show that the topi is Sunnah out of Salah. It is obvious that if Nabi صلي الله عليه و سلم and Sahabah wore topis out of Salah then most definitely they must have worn it in Salah. Nevertheless, the following are a few specific proofs which shows that wearing a topi in Salah is also Sunnah.
It is stated in Saheeh al Bukhari that Hasan Basri (May Allah be pleased with him) has said,
وقال الحسن كان القوم يسجدون على العمامة والقلنسوة (صحيح البخاري - (ج 1 / ص 150) و قال أستاذنا الشيخ حسين ((و جزم به-أي البخاري-و معلوم أن تعليقات البخاري مقبول اذا جزم به و أما قول الحافظ وصله ابن أبي شيبة فليس في المطبوع ذكر القلنسوة و لا عند عبد الرزاق و لا البيهقي والله أعلم)
“The (Sahabah) used to prostrate on their turbans and topis.”
Ibrahim An Nakhai (May Allah be pleased with him) mentions that it was the practice of the Sahabah to perform Salah with Burnus. (i.e. covering their heads with hoods)(The crown of a believer, 88 with reference to Mussannaf Abdur Razzaq.)
It is also good to note that numerous Scholars hold the view that it is makrooh for a person to read Salah with his head uncovered.
الفتاوى الهندية - (ج 1 / ص 106)
وتكره الصلاة حاسرا رأسه
The above mentioned Ahadith should be sufficient to prove that the topi is Sunnah in Salah and out of Salah. Nevertheless, if you desire more proofs, we suggest you refer to the booklet ‘The crown of a believer’. This is a treatise which has been researched and compiled Mufti Husain Kadodia Saheb. The book is available online.
And Allah knows best
Wassalam
Ml. Ismail Moosa,
Student Darul Iftaa, Madrassah Inaamiyyah
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
1 comment:
Jazak Allahu khayra, great post.
Post a Comment